تصميم الإنفوجرافك الرقمية

مقدمة

من سحب الكلمات Word Clouds إلى تصوير البيانات الشبكي Network Data Visualization، أصبحت الرسوم البيانية infographics  هي الصيغة الرئيسية لتقديم المحتوى في فترة قصيرة نسبيا من الزمن. على الرغم من أن الإنفوجرافك " infographics " ليست من الوسائط المستحدثة، فقد كان انتشارها وتطور استخدماتها مميزا جدا خاصة في المجالات التي لم تكن توظفها مسبقا مثل التعليم.

إذا كنت ترغبين في تمرير رسالة ما تختص بمجال عملك، بمدونتك، أو نادي الكتاب الخاص بك، فإن استخدام الإنفوجرافك يمكن أن يكون أفضل طريقة للقيام بذلك. أما إن كنت غير قادرة على القيام بتصميم رسم مبسط لعرض فكرة ما، فإنك قد تجدين ان حديثنا عن الإنفوجرافك غير مبرر خاصة وأن تحويل البيانات لأشكال صورية ليس مجرد أن نرسم دائرة تتفرع منها مجموعة من الأسهم.

ماهي الإنفوجرافك؟

الانفوجرافيك عبارة عن وسيط صوري مطبوع او الكتروني لعرض البيانات والاحصائيات بشكل مبتكر، ويستثير الأفراد من ذوي نمط التعلم البصري. يعرض المحتوى من خلالها في هيئة رسوم وصور تجذب عين المشاهد. وانتشرت وسائط الانفوجرافيك على مستوى العالم بسرعة كبيرة ، على عكس مانجد لدى المستخدم والمتلقي العربي اللذان لايعرفان عن هذه الوسائط سوى مايرد من خلال ترجمة لعدد من الرسومات الاجنبية الى اللغة العربية ونشرها للمستخدمين عبر مواقع التواصل الإجتماعي دون توثيق لمرجعيتها.

من الفوائد المتعلقة باستخدام الإنفوجرافك هو قدرتها على تغيير طريقة الناس في التفكير من الناحية البيانية و المعلوماتية و القصصية وخاصة في الوقت الراهن. زد على ذلك، فإننا عندما نستخدم التصاميم الإنفوجرافيكية فأننا نزيد من المحتوى العلمي عبر شبكة الانترنت، ونضفي شكل آخر لعرض المعلومات/البيانات بأسلوب جديد والتي تساعد على توصيل الأفكار المعقدة بطريقة واضحة وجميلة

ماهي مجالات استخدام الإنفوجرافك؟


مجالات استخدام الإنفوجرافك
infographic.pngمجالات استخدام الإنفوجرافك


ماهي المهارات المتطلبة لتصميم الإنفوجرافك؟

مهارات التصميم والذائقة الفنية

مهارة اختصار المعلومات النصية وتمثليها بصريا

مهارة تحويل البيانات الرقمية لجداول

لماذا الإنفوجرافك الرقمية؟

من خلال هذه الورشة سوف نعطيك الفرصة لتصميم وتنفيذ انفوجرافك دون الحاجة لمهارات متميزة في الرسم او معالجة الصور. فقط برزت العديد من التطبيقات الإلكترونية التي تساعدك على اختصار الوقت والجهد في هذا المجال وتجعلك تركزين على آليات التصميم الفعال للإنفوجرافك وطريقة تمثيل المعلومات والبيانات.

 

واجهات الكترونية لتصميم الإنفوجرافك


امثلة لتطبيقات الكترونية لتصميم الإنفوجرافيك
infographic2.jpgامثلة لتطبيقات الكترونية لتصميم الإنفوجرافيك


كيف تنطلقين في تصميم الإنفوجرافك؟

1.    يجب أن تقومي برسم سيناريو لطريقة تقديم محتوى الإنفوجرافك قبل البدء في التصميم الفعلي.

2.    عمل فولدر يتم جمع البيانات فيه مقسمة إلى صور- فيديو- نص-جداول الخ

3.    البدء في وضع الخطوط العريضة للتصميم (أو استخدام قالب جاهز والتعديل عليه)

4.    استخدام قالب التصميم المناسب لموضوع الإنفوجرافك

5.    الإهتمام بأن تكون نسب الكائنات على النحو التالي:

v    الصور بنسبة 60%

v    الرموز والأسهم الدلالات 38%

v    والكتابة 13% 

6.    البساطة وتجنب الإعتماد على نوع واحد من الكائنات دون الآخر. الهدف هو تسهيل قراءة واستخدام الإنفوجرافك، وتسهيل فهم المعلومات التي تحتويها، وهذا يتطلب مقاومة الرغبة في وضع كمية كبيرة من المعلومات في الإنفوجرافيك.

7.    السلاسة والبساطة في الألوان (mind color contrast)

8.    اعتماد التسلسل والنمطية في سرد المعلومات (أفقي – دائري – مربع – هرمي ..)

9.    توثيق الإنفوجرافك بحيث يتم توثيق المعلومات من مرجعياتها وكذلك تسجيل اسم مصمم الأنفوجرافيك، وبيانات التواصل معه، حتي ييسر على المستخدمين التواصل معه.

عناصر الإنفوجرافك

1.    عنوان مشوق وجذاب

2.    بيانات /معلومات مهمة وخالية من الحشو

3.    تسلسل قصصي

4.    تصميم عام قابل للفهم

5.    القابلية للمشاركة

تطبيق

حاولي التعليق على العناصر السابقة على نموذج الإنفوجرافك اللاحق

مثال لتحليل الإنفوجرافيك
infographic3.pngمثال لتحليل الإنفوجرافيك


تطبيق عملي على تصميم انفوجرافك

الرجاء استخدام البيانات الموجودة لديك في الفولدر الموجود على سطح المكتب على جهازك لتصميم انفوجرافك مبسطة تمثل البيانات بصورة جذابة ومشوقة. سوف نستخدم تطبيق http://www.easel.ly/.

يحتوي الفولدر على الآتي:

-       بيانات

-       صور

-       نصوص

 

Return to top