OER Curation (R)

مرحبًا

مع تطوير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد (NCeL) لخطة تبني وتنفيذ الموارد التعليمية المفتوحة (OER)، فقد ابتكر "شمس"، وهو مجموعة أدوات شاملة للموارد التعليمية المفتوحة وبرنامج تعلم احترافي متطور لمساعدة المعلمين على تحسين قدراتهم في استخدام الموارد التعليمية المفتوحة وتقييمها وتعديلها وإضافتها وإنشائها. 

هذه هي الوحدة الثالثة في سلسلتنا التدريبية التي ستوفر للمشاركين مقدمةً حول نظم الموارد التعليمية المفتوحة. ولقد صممنا هذه الوحدات لجذب انتباه المتعلم بالمواضيع التي تتم تغطيتها ثم التعمق في المحتوى من خلال العروض التقديمية والروايات وعروض شرح الأدوات. وسنوفر الفرص للمتعلمين للتدريب على استكشاف الموارد والأدوات والتفكير في كيفية استخدامها في عملهم.

الأنشطة التمهيدية

للمشاركة في المناقشات الجماعية أثناء أقسام التفكير  ستحتاج إلى إنشاء تسجيل دخول والانضمام إلى المجموعة. يرجى مراجعة الإرشادات الواردة أدناه

CREATE A PROFILE on SHMS to be able to contribute to the discussions in our group, and to save, organize, remix, and author resources. Share some information about yourself and upload a photo or image here: http://shms.sa/profile/edit

JOIN OUR GROUP Once you've logged in successfully, join the Introduction to OER Group by clicking "Join This Group"

أين ذلك المورد؟

استكشفنا في الوحدات السابقة ما الذي يؤدي إلى قيام الموارد بفتح والبحث في الإستراتيجيات. وسنبحث في هذه الوحدة النظم: عملية تحديد المواد التعليمية والتدريسية عالية الجودة وتنظيمها ومشاركتها على الإنترنت.  

هل تتذكر المورد الرائع الذي وجدته على الإنترنت في العام الماضي؟ أين هو؟هل وضعت إشارة مرجعية على صفحة الويب؟ أو هل قمت بتنزيله وتخزينه على أحد محركات الأقراص المحمولة؟ أو هل وضعته في Google Drive؟ ماذا كان المجلد مرةً أخرى؟ قد يمثل الاحتفاظ بسجل لمواقع جميع الموارد تحديًا.

REFLECT Before we explore OER curation strategies and tools that support organization and sharing, we'd first like to learn more about how you are currently organizing and sharing teaching and learning resources. Describe your current process for organizing and sharing resources to use in your teaching in two to three sentences. Reply here

*تذكير: ستحتاج إلى تسجيل الدخول والانضمام إلى مجموعة المقدمة الخاصة بالموارد التعليمية المفتوحة للرد على المناقشة.

إستراتيجات النظم

طلبنا من أمناء مكتبات ISKME's الرقمية مشاركة أسلوبهم في نظم الموارد. وستجد أدناه الاعتبارات التي يراعونها عند  تحديد الموارد وتنظيمها ومشاركتها  للتأثير على التدريس والتعلم.

اختيار الموارد

  • التصميم المرتكز على المستخدم: الخطوة الأولى التي يتخذها أمناء المكتبات في نظم المحتوى هي البحث عن الجمهور المستهدف. لمن نقوم بهذا النظم؟ وما هي احتياجاتهم وما يفضلونه، والمعايير الأهداف التعليمية. ما أول ما يخطر بالبال والأكثر أهمية لهم حاليًا؟
  • يحدد أمناء المكتبات الرقمية الموارد التي 1.) تلبي احتياجاتا المستخدم و2.) تفي بمعايير النظم العامة للموارد التعليمية المفتوحة الخاصة بوجود ترخيص مفتوح، وأن تكون حديثة وذات صلة، وعالية الجودة.

تنظيم الموارد

 يضع أمناء المكتبات الرقمية اعتبارات كثيرة لكيفية وصف الموارد وتنظيمها بحيث يسهل الوصول إليها واستخدامها من قبل الجمهور المستهدف.

  • فيضيفون علامات مناسبة وذات صلة مباشرةً إلى أوصاف المورد لدعم سهولة الاكتشاف في البحث
  • ينشئون مجلدات فرعية ومجلدات مشتركة واضحة التسميات لدعم سهولة الوصول إلى مجموعات الموارد

مشاركة الموارد 

Digital Librarians utilize collaborative spaces, like Hubs and Groups to share resources. They also use social media tools, like twitter; newsletter mailings; and in person and virtual presentations and trainings to promote their collections with a larger audience.

في الموارد التعليمية المفتوحة الشائعة، يعد النظم تعاونًا ثابتًا ومتواصلاً بين المكتبات ومزودي المحتوى والمستخدمين.

تطبيق نظم الموارد التعليمية المفتوحة

انضم إلى Chris Adcock أخصائي البيانات الوصفية بفريق التدريب على الموارد التعليمية المفتوحة وهو يعرض أفضل ممارسات وأدوات نظم الموارد التعليمية المفتوحة.

شاهد عرض Chris التوضيحي لأفضل ممارسات نظم المحتوى أدناه

oer ( Data curation ) حديث عن تنظيم البيانات والمحفوظات في مواقع الموارد التعليمية المفتوحة

هل أنت جاهز لإنشاء مجموعة خاصة بك، وتنظيم المجلدات المشتركة والمجلدات الفرعية لبدء نظم الموارد ومشاركتها؟ فيديو "أدوات نظم المحتوى التعليمي" الذي يصحبك ويرشدك إلى كيفية إنشاء المجموعات وحفظ الموارد للمشاركة في المجموعات وحفظ الموارد في "الموارد التعليمية المفتوحة الخاصة بي" 

شاهد أدوات العرض التوضيحي لنظم المحتوى أدناه


اكتشف فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى لكيفية تعاون مجموعات المعلمين لنظم الموارد التعليمية المفتوحة .

لماذا نشارك الموارد؟ ما المهم في تنظيم الموارد بطريقة تشجع على الوصول إليها واستخدامها بسهولة، وما الذي يدفعنا إلى التعاون ومشاركة الموارد خارج قاعات الدراسة؟ طلبنا من بعض خبراء OER من مجتمعنا إخبارنا بسبب قضاء الوقت في التعاون على نظم الموارد ومشاركتها للتأثير على التدريس والتعليم. وفيما يلي ما قالو:

  • تثري الخبرات الأخرى الخاصة بالعثور على المواد المفيدة
  • يسلط الضوء على تصميم نماذج جديدة للمنهج والبرامج المنهجية

  • وشارك المجتمع الأوسع في تحسين المنهج والبرامج المنهجية

  • يعزز ملفات تعريف التدريس الفردية

REFLECT Given what we have explored today, how might OER Curation impact how you select, organize, and share resources? Share one or two ways you see OER Curation benefiting your work. Reply here

تهانينا!

You have completed the first level of the SHMS Training Academy. The next level will explore OER Evaluation.

Return to top