Group Information

Group Title

الاثاث المكتبية

Group Description

بسم الله الرحمن الرحيم
الأثاث المكتبية
صورة شعار المكتب
مرحباً بكم في موقع الأثاث المكتبية
– قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات – كلية التربية جامعة إب .
إعداد : خولة هشم العيدروس
إشراف: د/ أنور الوحش


يهدف الموقع الى التعرف على ألأثاث المكتبية وماهيا أنواع الأثاث المطلوبة في المكتب وعلى ماذا يحتوي المكتب ووظيفة الأثاث ومعرفة أهميتها
يحتوي الموقع على أنواع عديدة من الأثاث المكتبية المختلفة وإمكانية الاستفادة منها في عدة مجالات .


بسم الله الرحمن الرحيم
الأثاث المكتبية
صورة شعار اثاث المكتب
مرحباً بكم في موقع الأثاث المكتبية

إعداد :خولة هاشم العيدروس
إشراف: د/ أنور الوحش

الموضوعات:
1– التعرف على ألأثاث المكتبية
2– أنواع الأثاث المطلوبة في المكتب
3– ووظيفة الأثاث ومعرفة أهميتها




بسم الله الرحمن الرحيم
الأثاث المكتبية
صورة شعار اثاث المكتب
مرحباً بكم في موقع الأثاث المكتبية
إعداد : خولة هاشم العيدروس
إشراف: د/ أنور الوحش
نحــن طلبة الدفعة الاحدى عشر جامعة إب كلية التربيــــة قسم تكنولوجيا التعليـــــم والمعلومات شعبة المعلومات المستوى الثالث.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأثاث المكتبية
صورة شعار اثاث المكتب
مرحباً بكم في موقع الأثاث المكتبية

إعداد : خولة هاشم العيدروس
إشراف: د/ أنور الوحش


تعريف الأثاث المكتبية : مصطلح يشمل جميع العناص والضروريات اللازمة لتزيين وإعداد مؤسسة أو مكتب أو شرکات. ويمكن أن يشير إلى مكانة العمل في منظمة .
كما هوأيضا : الأساسيات التي تستخدم في تزيين المساحات المكتبية وأثاثها




الأثاث المكتبية
صورة شعار اثاث المكتب
مرحباً بكم في موقع الأثاث المكتبية
إعداد :خولة هاشم العيدروس
إشراف: د/ أنور الوحش



وماهيا أنواع الأثاث المطلوبة في المكتب

الکلاسیکی و الحدیث

ما هي أنواع اثاث المكاتب الحدیث وما هو اثاث المكاتب الکلاسیکی؟ الأثاث المكتبي هو الأساسيات التي تستخدم في تزيين المساحات المكتبية وأثاثها. يشمل أثاث المكتب أريكة مكتب وكرسي مكتب وطاولة مكتب وخزانة وقسم مكتب ، إلخ. عند صنع أثاث المكاتب ، يتم النظر في أنواع مختلفة بناءً على ذوق الأشخاص والمصممين
سنواصل الحديث عن أنواع أثاث المكاتب . ما هي أنواع أثاث المكاتب؟ يختلف أثاث المكاتب من حيث الأسلوب ، سواء في التصميم أو الإنتاج. تمامًا كما خضع علم تصميم الأزياء والملابس ونمط الحياة للعديد من التغييرات بمرور الوقت ، في مناقشة تصميم وتصنيع جميع أنواع أثاث المكاتب والضروريات ، أيضًا كترتيبها ، أي أن معرفة الديكور المكتبي قد شهدت أيضًا نموًا وتغيرًا كل يوم . هذه التغييرات في بعض الأحيان لها أسباب مثل النمو المتزايد للتكنولوجيا وكذلك تطوير آلات الإنتاج ، مما جعل مصنعي ومصممي هذه الصناعة يواجهون مشاكل أقل في تنفيذ أفكارهم الخاصة ، وفي بعض الأحيان تكون هناك أسباب مثل تغيير الأذواق واتجاهات المستخدمين لابتكار أسلوب جديد



















يحتوي المكتب على عناصر عدة أهمها ما يأتي :

١. الآلات والأجهزة والأدوات المستخدمة في المكتب :

مثل : أدوات الكتابة وأجهزة الحاسب، وآلات النسخ والتصوير ، وأدوات وأجهزة الحفظ والفهرسة .

٢. الأثاث المكتبي :

ويعطي الأثاث الجيد في المكتب انطباعا بمدى اهتمام المنظمة بالزائرين، وكذلك يعطي الموظفين شعورا بحرص المنظمة على راحتهم، مما ينعكس على إنتاجية الموظف وراحته النفسية والبدنية .

٣. غرفة للاجتماعات :


اون لا بد من تخصيص غرفة أو قاعدة اللاجتماعات في أي منظمة، ويختلف حجم ومكان هذه الغرفة من منظمة الأخرى، وذلك حسب عدد الموظفين المتوقع اجتماعهم في الوقت نفسه بالمنظمة، ويتم عادة تخصيص غرفة صغيرة الحجم للاجتماعات لكل إدارة بالمنظمة، بالإضافة لقاعة أخرى أكبر حجما في حالة عقد اجتماع عام في المنظمة.

4. غرف خاصة للعاملين :

يتم عادة تخصيص عدد من الغرف الخاصة ( مکتب مغلق ) للمديرين و كبار الموظفين ، وكذلك لبعض الأعمال التي تحتاج إلى السرية أو التركيز الذهني.

يستعمل أثاث المكتب لفترة طويلة من الزمن، لذلك يجب الاهتمام بتوفير النوعية الجيدة والعملية لتوفير ظروف عمل تشجع العاملين على القيام بمهامهم بالشكل المطلوب، ومن أهم الأثاث المكتبي ما يأتي :

أولا : كرسي المكتب :

يعد كرسي المكتب من أهم العناصر في تجهيزات المكتب، لأن الموظف يزاول أعماله جالسا لمدة طويلة، لذلك يجب العناية عند اختيار کرسي المكتب لتحقيق الغرض منه، وهناك أشكال وألوان للكراسي منها: ذات الظهر المستقيم، والكرسي المتحرك الدائري، والكرسي المائل، والكرسي الخشبي، والكرسي المعدني.

وهناك أمور يجب مراعاتها عند اختيار الكرسي وهي :

1. ارتفاع الكرسي : حيث يجب أن تتوفر إمكانية تغيير ارتفاعه حتى يستطيع الموظف وضع قدميه على الأرض دون أي ضغط على الرجل والساق .

۲. ارتفاع مسند الكرسي : وذلك حتى يوفر الدعم لأسفل الظهر .

3. الوضع الأفقي لظهر الكرسي : يجب أن تكون عضلات الحوض لاصقة بالطرف الأسفل من ظهر الكرسي وهكذا یکون ثقل الجسم مرتكزا على عضلات الأرجل.
ثانياً : مناضد المكتبة
تستخدم طاولة المكتب الإنجاز المعاملات الكتابية على على سطحها ما يحتاج إليه الموظف في عمله مثل جهاز الحاسب الآلي أو الآلة الحاسبة والدباسة والأدوات المكتبية الأخرى بالإضافة إلى الأوراق والنماذج الورقية المستخدمة في العمل.
كما يمكن الاستفادة من الأدراج في المنضدة في حفظ الأقلام والمساطر والفهارس وأوراق المراسلات والنماذج والبطاقات


تتنوع أنواع الأثاث المكتبي حسب الاحتياجات والمتطلبات المختلفة. وفيما يلي بعض الأنواع الشائعة للأثاث المكتبي:

1. المكتب والكرسي: يعتبر المكتب والكرسي هما جزء أساسي من أي مكتب. يجب أن يكون المكتب مريحًا وواسعًا بما يكفي لاستيعاب الأدوات المكتبية وأجهزة الكمبيوتر. ويفضل أن يكون الكرسي مريحًا وقابلًا للتعديل لدعم الظهر وتوفير الراحة أثناء الجلوس لفترات طويلة.

2. الخزائن والأدراج: تستخدم لتخزين الملفات والمستندات والأدوات المكتبية الأخرى. يمكن أن تكون الخزائن مفتوحة أو مغلقة، وتعتمد اختيار الحجم والتصميم على الاحتياجات الشخصية ومساحة المكتب.

3. الرفوف والأرفف: تستخدم لتخزين الكتب والمجلات والملفات أو لعرض الزهور والديكورات الأخرى. يمكن أن تكون الرفوف مفتوحة أو مغلقة وتأتي في أشكال وأحجام مختلفة.

4. طاولة الاجتماعات: تستخدم للاجتماعات والمناقشات في المكتب. قد تكون طاولة دائرية أو مستطيلة وتكون مزودة بكراسي للمشاركين.

5. طاولة الاستقبال: تستخدم في منطقة الاستقبال لاستقبال الزوار والعملاء. يمكن أن تكون طاولة استقبال صغيرة لشخص واحد أو طاولة أكبر لاستقبال مجموعة من الأشخاص.

6. الوحدات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر: تشمل أرفف وأدراج ومساند للكمبيوتر والطابعة والملحقات الأخرى. تهدف إلى تنظيم المعدات وتحسين الإنتاجية.

7. الأثاث التخزيني: يشمل خزائن الملفات والخزائن العمودية والأدراج المحمولة. يستخدم لتخزين المستندات والملفات والمواد الأخرى بشكل منظم.

هذه هي بعض الأنواع الشائعة للأثاث المكتبي، ويمكن تخصيص تصميم المكتب وفقًا لاحتياجات الشخص وأنشطته المكتبية المحددة.

Group's Subject

  • Computer Technology

Group's Level

  • College / Upper Division

Group Type

Students